معهد فتيات كفرنواى
مرحبا بك عزيزى الزائر اذا كانت هذة الزيارة الاولى لك فاهلا بك معنا... واذا كنت عضوا فيرجى التكرم بتسجيل الدخول ... او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك ...مع خالص تحياتى ... أ / رشدى


معهد فتيات كفرنواى
 
الرئيسيةأخبار الأزهرإسلامياتهل تعلمس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
درجة الحرارة الآن
المواضيع الأخيرة
» عاجل .. طالب يذهب لامتحان الثانوية العامة بـ"مروحة"
الثلاثاء 07 يونيو 2016, 6:22 pm من طرف noor

» 500 جنيه منحة لجميع العاملين بالازهر
الإثنين 30 مايو 2016, 12:42 am من طرف basem

» تعديل الأجور في القانون الجديد: المعلم المساعد 576 جنيهًا والمعلم الأول 1140 جنيهًا
الأربعاء 25 مايو 2016, 3:41 pm من طرف noor

»  نتيجة الابتدائية و الإعدادية جميع المحافظات
الخميس 19 مايو 2016, 5:43 pm من طرف sahar

» امتحان طلاب الثانوية الازهرية في مواد الرسوب فقط اختياريا + اقرار لامتحان طلاب الثانوية في مواد الرسوب فقط اختياريا
الثلاثاء 10 مايو 2016, 2:01 pm من طرف amal

» عاجل.. ننشر اسماء جميع المعلمين والمعلمات المرشحين لوظيفة "معلم - معلم اول - معلم أول أ" بجميع محافظات مصر للعام 2016
الثلاثاء 10 مايو 2016, 1:03 am من طرف noor

» العلاوات التشجيعية
الأربعاء 04 مايو 2016, 1:33 am من طرف hazem121

» جدول امتحان الشهادة الثانوية علمى وادبى
الخميس 28 أبريل 2016, 12:30 am من طرف amal

» هام وعاجل: فاكس الاكاديمية المهنية للمعلمين بشأن التقدم لتدريبات الترقي للمعلمين للعام 2016 -2017
الجمعة 22 أبريل 2016, 11:26 pm من طرف noor

» الفئات المستحقة لضم علاوة الـ 15% و الفئات المستبعدة
الإثنين 18 أبريل 2016, 2:21 am من طرف amal

» عاجل:التعليم تفتح باب الترشح للترقي خلال شهر يونيو القادم للمعلمين المثبتين في 2011
الإثنين 18 أبريل 2016, 2:06 am من طرف amal

»  جدول امتحان الشهادة الاعدادية
الجمعة 15 أبريل 2016, 2:13 pm من طرف noor

» عاجل .. تنشر تعديلات مناهج 2017 لكل المراحل
الأربعاء 13 أبريل 2016, 10:47 pm من طرف basem

» وزير التعليم :يكشف عن اهم مزايا القانون الجديد و4000 جنيه حد أدني لمرتب المعلم
الأربعاء 13 أبريل 2016, 12:33 am من طرف basem

» نتيجة معلمى الازهر / المقابلات الشخصية والاختبارات الشفوية لمسابقة الوظائف
الإثنين 11 أبريل 2016, 4:54 pm من طرف noor

» عاجل| تعديل مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الثاني
الإثنين 11 أبريل 2016, 4:39 pm من طرف noor

» عاجل : وقف قرار سحب ضم مدة التعاقد
السبت 09 أبريل 2016, 9:52 pm من طرف noor

» عاجل: فاكس التعليم بفتح النقل لمعلمي مسابقة الـ 30 ألف معلم + استمارة طلب النقل الرسمية
الخميس 07 أبريل 2016, 1:42 am من طرف basem

» للمعلمين: مفردات مرتبات ابريل 2016
الخميس 07 أبريل 2016, 1:38 am من طرف basem

» عاجل.. منشور: ضم علاوة 2011 على مرتب شهر ابريل الجارى وصرف بدل المعلم والاعتماد على اساسى 2015
الخميس 07 أبريل 2016, 1:27 am من طرف basem

آخر الاخبار
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الافتاء ترد على مهاجمى الدكتور أسامة الأزهري.. الكلب "طاهر" عند الحنفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amal
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 218
نقاط : 644
تاريخ التسجيل : 14/06/2011

مُساهمةموضوع: الافتاء ترد على مهاجمى الدكتور أسامة الأزهري.. الكلب "طاهر" عند الحنفية   السبت 23 يناير 2016, 8:18 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الكلب الحيوان المعروف النباح، فكل ما نبح وإن صغر حجمه «الكلب الرومي» أو كبر حجمه، وتغير شكله من أنواع ذلك الحيوان فهو كلب، وإن ضعف نباحه، مضيفة أمَّا ما لا ينبح وإن أشبه الكلب تمامًا (الذئب-الثعلب) فليس بكلب، ولا يشاركه نفس الأحكام.

أوضحت دار الإفتاء، أن الكلب نجس العين عند الشافعية والحنابلة، وهو عند الحنفية طاهر ما عدا لعابه وبوله وعرقه وسائر رطوباته، فهذه الأشياء نجسة، وعند المالكية هو طاهر، هو وسائر رطوباته، فقد قال الإمام الدردير في "الشرح الصغير مع حاشية الصاوي عليه" (1/ 85): [إذا ولغ كلب أو أكثر في إناء ماء مرة أو أكثر ندب إراقة ذلك الماء، وندب غسل الإناء سبع مرات تعبدًا؛ إذ الكلب طاهر».

وأضافت: والأولى الخروج من الخلاف باتباع المذهب الأول القائل بنجاسة عين الكلب، فمن تسبب له هذا المذهب في الضيق والحرج فيجوز له تقليد من لم يقل بنجاسة عين الكلب من الحنفية أو المالكية.

وأكدت دار الإفتاء أن الشافعية والحنابلة ذهبوا إلى أنه يجب غسل الإناء سبعًا إحداهن بالتراب إذا ولغ الكلب فيه، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ –رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «طَهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَلَغَ فِيهِ الْكَلْبُ، أَنْ يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ» أخرجه مسلم في صحيحه.

وكشفت عن أن المستحب أن يجعل التراب في الغسلة الأولى؛ لموافقته لفظ الخبر؛ أو ليأتي الماء عليه بعده فينظفه، ومتى غسل به
أجزأه؛ لأنه روي في حديث: «إحداهن بالتراب»، وفي رواية أخرى: «أولاهن» وفي رواية ثالثة: «في الثامنة»، ومحل التراب من الغسلات غير مقصود.

وأشارت إلى أن الحنفية رأوا أن الغسل الواجب ثلاثة بغير تراب، وذهب المالكية إلى أنه يندب غسل الإناء سبعًا، ولا تتريب مع الغسل، وعليه فمن تيسر له العمل بمذهب الشافعية والحنابلة بغسله سبعًا إحداهن بالتراب فذلك أولى؛ للخروج من الخلاف، وإلا فيجوز غسله ثلاث مرات بغير تتريب، كما ذهب إليه الحنفية.

ونوهت بأن الفقهاء اتفقوا على أنه لا يجوز اقتناء الكلب إلا لحاجة، كالصيد والحراسة، أو للماشية، أو للزرع، ومساعدة الضرير وغير ذلك من وجوه الانتفاع التي لم ينه الشارع عنها، ويجوز تربية الكلب الصغير الذي يتوقع تعليمه الصيد؛ أو لاتخاذه لهذه المنافع المذكورة، ولا ينبغي اتخاذه لغير ما ذكر من منافع.

وأكدت أن الشافعية والحنابلة والمالكية ذهبوا إلى عدم جواز بيع الكلب؛ لما ورد من نهي النبي -صلى الله عليه وسلم- عن ثمن الكلب، وثبت ذلك صحيحًا في حديث مسلم، وذهب الحنفية إلى جواز بيع الكلب مطلقًا؛ لأنه مال منتفع به حقيقة، وذهب ابن نافع وابن كنانة وسحنون من المالكية إلى جواز بيع الكلب المأذون في اتخاذه، مثل كلب الماشية والصيد.

واستطردت: قال الكاساني في "بدائع الصنائع" (5/ 142): [وَيَجُوزُ بَيْعُ كُلِّ ذِي مِخْلَبٍ مِنْ الطَّيْرِ مُعَلَّمًا كَانَ أَوْ غَيْرَ مُعَلَّمٍ بِلا خِلافٍ. وَأَمَّا بَيْعُ كُلِّ ذِي نَابٍ مِنْ السِّبَاعِ سِوَى الْخِنْزِيرِ -كَالْكَلْبِ , وَالْفَهْدِ , وَالأَسَدِ وَالنَّمِرِ , وَالذِّئْبِ , وَالْهِرِّ , وَنَحْوِهَا- فَجَائِزٌ عِنْدَ أَصْحَابِنَا].

ولفتت إلى ابن رشد المالكي قال في "البيان والتحصيل" (17/ 288): [وفي قوله في الحديث: «من اقتنى كلبًا إلا كلب صيد أو ماشية» دليل على أنه يجوز اقتناء كلب الصيد وكلب الماشية، والاقتناء لا يكون إلا بالاشتراء، ففيه دليل على جواز بيع كلب الماشية والصيد، وهو قول ابن نافع وابن كنانة وسحنون وأكثر أهل العلم، والصحيح في النظر؛ لأنه إذا جاز الانتفاع به، وجب أن يجوز بيعه، وإن لم يحل أكله، كالحمار الأهلي الذي لا يجوز أكله، ويجوز بيعه لمّا جاز الانتفاع به، وهو دليل هذا الحديث على ما ذكرناه، خلاف ما قاله ابن القاسم، ورواه عن مالك، من أنه لا يجوز بيع كلب ماشية ولا صيد، كما لا يجوز بيع ما سواها من الكلاب؛ لنهي النبي - عَلَيْهِ السَّلَامُ - عن ثمن الكلب عمومًا].

وأفادت بأنه ينبغي على المسلم العمل بما ذهب إليه الجمهور؛ لقوة مذهبهم، وللخروج من الخلاف، وذلك إذا كان في سعة من أمره ولا يتحرج وغير مضطر لبيعها، وأما من ابتلي بهذا الأمر، واحتاج لبيعها فيجوز له تقليد الحنفية ومن قال بقولهم من المالكية، فإنه من ابتلي بشيء يجوز له أن يقلد من أجاز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الافتاء ترد على مهاجمى الدكتور أسامة الأزهري.. الكلب "طاهر" عند الحنفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد فتيات كفرنواى :: أخبار الأزهر الشريف-
انتقل الى: